Categories
Uncategorized

دراسة: درجات الحرارة في الإمارات ترتفع أثناء الليل بشكل أسرع من النهار

سولارابيك – أبوظبي، الإمارات – 5 مايو 2024: توصلت دراسة جديدة إلى أن التغير المناخي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الليل أكثر من النهار.

وحذر العلماء القائمون على هذا البحث أيضًا من أن هطول الأمطار الغزيرة في البلاد سوف يصبح أكثر شيوعًا .

هذه الدراسة، المقرر نشرها في مجلة (Nature Scientific Reports)، هي الأحدث لتسليط الضوء على الكيفية التي من المحتمل أن يؤدي بها الاحتباس الحراري إلى جعل مناخ المنطقة أكثر تطرفًا.

ورجحت الورقة البحثية ” أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة أثناء الليل إلى تفاقم الرطوبة في منطقة يتجاوز فيها مزيج الحرارة والرطوبة في بعض الأحيان عتبة صلاحية الإنسان للسكن”.

وقالت الدكتورة ديانا فرانسيس، الأستاذة المساعدة في جامعة خليفة في أبو ظبي والمؤلفة الأولى للدراسة، إن درجات الحرارة أثناء الليل سترتفع بشكل أسرع من درجات الحرارة خلال النهار، لأنه مع ظاهرة الاحتباس الحراري، يتزايد الغطاء السحابي المنخفض المستوى.

ومن الأسباب البارزة لذلك ارتفاع مستويات الرطوبة الجوية الناجمة عن زيادة التبخر مع ارتفاع درجات الحرارة، والغبار الناتج عن استمرار التصحر مع انتشار المناطق القاحلة.

وقالت الدكتور فرانسيس: “يعكس هذا النوع من السحب ضوء الشمس مرة أخرى إلى الفضاء خلال النهار ويكون له تأثير تبريد، ولكنه يعمل كغطاء أثناء الليل لأنه يمتص الحرارة ويعيد بثها مرة أخرى إلى سطح الأرض ليلاً”.

ووفقاً للصحيفة، فإن اتجاه درجات الحرارة إلى الارتفاع في الليل أكثر منه خلال النهار واضح بشكل خاص خلال فصل الصيف.

فرانسيس هي رئيس مختبر العلوم البيئية والجيوفيزيائية في جامعة خليفة، تشترك مع الدكتور ريكاردو فونسيكا، في الدراسة.

وفي حين أن درجات الحرارة أثناء الليل قد ترتفع بمعدل أسرع، تحذر الدراسة من أنه ستكون هناك زيادات كبيرة في درجات الحرارة القصوى، والتي عادة ما تحدث خلال النهار.

وتسلط الورقة الضوء على بحث سابق، نُشر في عام 2021، أشار إلى أنه في ظل سيناريو تغير المناخ “العمل كالمعتاد”، مما يعني عدم اتخاذ تدابير إضافية لخفض انبعاثات الكربون، يمكن أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “موجات حر شديدة للغاية”.

وقالت: “قد يتعرض نصف سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (حوالي 600 مليون شخص) لموجات حر شديدة ومتكررة للغاية، والتي ستتضمن درجات حرارة هواء تصل إلى 56 درجة مئوية وأكثر تستمر لعدة أسابيع في المرة الواحدة، في النصف الثاني من العام وقالت الصحيفة في هذا القرن.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، يصبح التبخر أقوى، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الرطوبة في الغلاف الجوي.

وحذرت الدراسة من أن هذا “سيعزز أحداث هطول الأمطار المتطرفة”، مما يزيد من احتمال حدوث أمطار غزيرة من النوع الذي تسبب في فيضانات شديدة في الإمارات العربية المتحدة في كثير من الأحيان.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حدثت فيضانات شديدة بعد أن تلقت بعض أجزاء دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 250 ملم من الأمطار خلال 24 ساعة، وهو أكبر عدد في تاريخ البلاد.

وتشير الدراسة أيضًا إلى أن حجم المناطق القاحلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من المتوقع أن يستمر في التزايد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تغير المناخ.

وقال البروفيسور ليليفيلد، الذي لم يكن جزءا من الدراسة الأخيرة، إن العامل الرئيسي لذلك هو أنه مع كون معظم المنطقة صحراوية، فإن هناك القليل من الرطوبة في التربة.

وتتمتع المناطق الأخرى عادة بمستويات أعلى من رطوبة التربة، وهذا يمتص الطاقة الشمسية عندما تتغير من السائل إلى الغاز أثناء التبخر، مما يحد من ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف أن الاتجاه الآخر الواضح في المنطقة ككل هو أن درجات الحرارة ترتفع في الصيف أكثر مما هي عليه في الشتاء.

وقال البروفيسور ليليفيلد: “إن اتجاه درجة الحرارة سريع للغاية في الصيف”. “بشكل عام، فإن اتجاهات درجات الحرارة أسرع بكثير مما هي عليه في معظم أنحاء العالم الأخرى.”

تابعونا على لينكيد إن Linked-in  لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية..

نتمنى لكم يوماً مشمساً..

المصدر: the national

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *